ساحات دعم القوات المسلحة المصرية وزارة الداخلية فى حربها على الارهاب الاسود

ساحات دعم القوات المسلحة المصرية وزارة الداخلية فى حربها على الارهاب الاسود

دعم المشير عبدالفتاح السيسى فى الفوز برئاسة الجمهورية للقضاء على الارهاب الاسود
 
الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تسلمت مصر العالم الجاري منظومة صواريخ "أس – 300 بي أم" الروسية المضادة للجو
الأربعاء سبتمبر 14, 2016 11:45 am من طرف أحمد القطان

» خطة أمريكية لاحتلال مصر عسكريا عام 2015 كشفت صحيفة «جلاسكو هيرالد» الأسكتلندية في تقرير لأحد الباحثين المهتمين بشئون الشرق الأوسط ومصر والعرب عن خطة بعيدة المدي نسجت خيوطها داخل وكالة الاستخبارات الأمريكية «CIA» ووزارة الدفاع الأمريكية - البنتاجون - تهدف
الأربعاء سبتمبر 14, 2016 11:41 am من طرف أحمد القطان

» المجموعة 127 صاعقة vs اللواء 183 اسرائيلىء
الخميس أبريل 07, 2016 10:10 am من طرف يحيى الحرية امام

» حينما سقطت الجولان
الخميس أبريل 07, 2016 9:51 am من طرف يحيى الحرية امام

» العملية السالب
الخميس أبريل 07, 2016 9:41 am من طرف يحيى الحرية امام

» حصن ميلانو
الخميس أبريل 07, 2016 9:39 am من طرف يحيى الحرية امام

» عقرب طائر
الخميس أبريل 07, 2016 9:25 am من طرف يحيى الحرية امام

» بمجرد إتمام الصفقة المنتظرة قبل نهاية العام الحالي على الأرجح فان موازيين اللعبة ستتغير
الأحد أكتوبر 04, 2015 5:25 pm من طرف لواء صلاح سويلم

»  تطوير مصانع السلاح فى مصر من الحقبة السوفيتية كما نود ايضا تحديث صناعة المدرعات المصرية
الأحد أكتوبر 04, 2015 5:22 pm من طرف لواء صلاح سويلم

سحابة الكلمات الدلالية
Navigation
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط ساحات الطيران العربى الجديد على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط ساحات دعم القوات المسلحة المصرية وزارة الداخلية فى حربها على الارهاب الاسود على موقع حفض الصفحات
تصويت
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 170 بتاريخ الجمعة يونيو 21, 2013 12:44 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2977 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو miro3 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 6785 مساهمة في هذا المنتدى في 6022 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
لواء صلاح سويلم
 
الدرويش
 
يحيى الحرية امام
 
kotkotking
 
theleader96m
 
karim sam
 
predator7
 
الملازم:محمد رضوان
 
الجندي المجهول
 

شاطر | 
 

  عوامل الطقس الحرجة في العمليات العسكرية يتشابه المناخ climate والطقس weather في أنهما يعبران عن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 6019
العمر : 117
الموقع : ساحات الطيران العربى الحربى
نقاط : 10224
تاريخ التسجيل : 05/10/2007

مُساهمةموضوع: عوامل الطقس الحرجة في العمليات العسكرية يتشابه المناخ climate والطقس weather في أنهما يعبران عن    الجمعة أكتوبر 29, 2010 12:00 pm

عوامل الطقس الحرجة في العمليات العسكرية



يتشابهالمناخ climate والطقس weather في أنهما يعبران عن حالة الجو ، لكنهمايختلفان في الفترة التي يغطيانها ، فالمناخ هو معدل حالة الجو لمكان أوإقليم خلال الفصول والسنة ، وذلك خلال فترة زمنية طويلة يقترحها البعض 35سنة لإمكانية تعاقب الأحوال العادية والشاذة فيها . أما الطقس فهو حالةالغلاف الجوي للأرض في الوقت الراهن ، وكذلك المتوقع مستقبلا من حيث درجةالحرارة والضغط الجوي والرياح وغير ذلك.


ولحالةالجو الراهنة أو المتوقعة الأثر البالغ والدور الخطير على العمليات ، وذلكمنذ أقدم العصور وحتى الوقت الحالي . ويسعى القادة منذ القدم للاستفادة منحالة الجو لصالح قواتهم قدر الإمكان ، ومحاولة استغلال فترات تحسن الحالةالجوية بما يسمح بتوجيه ضربة شديدة للعدو ، أو القيام بعملية عسكرية هائلة، ويعتبر إنزال الحلفاء على ساحل النورماندي الفرنسي في الحرب العالميةالثانية مثلا واقعيا على ذلك ، حيث تم الإنزال بنجاح في الوقت الذي لمتتوقعه القيادة الألمانية بسبب سوء الأحوال الجوية آنذاك .

وتعملالقيادات في مختلف جيوش العالم على توفير المعلومات العلمية المحدثةالخاصة بالطقس والمناخ ووضعها في غرف العمليات وإدامتها ليسترشد بها عندوضع الخطط ، كما تسعى القوات المسلحة للاستفادة من تقنيات العصر فيالملابس العسكرية ، والمعدات والآليات ، لتكون الأفضل عند مواجهة عواملالأحوال الجوية ، ويتوقف هذا الأمر على الإمكانيات المادية والعلمية لكلدولة .

وتهدف السطور التالية لإلقاء بعض الضوء على عوامل الطقس الحرجة ( الخطيرة ) critical weather factors على العمليات العسكرية :

الرؤية المتدنية low visibility :
الرؤيةهي المسافة الأفقية التي يمكن منها مشاهدة أهداف أو أجسام معينة وتمييزهابوضوح ، فهي درجة شفافية الهواء بالنسبة لبصر الإنسان . ومن الظواهروالعناصر الجوية المؤثرة على مدى الرؤية : الضباب والضباب الرقيق (الشابورة ) والسديم (العجاج) والمطر والغبار . ومدى الرؤية هو المسافةالأفقية التي يمكن عندها مشاهدة جسم كبير داكن اللون مقابل للأفق في وضحالنهار. ويستعمل جهاز لتحديد مدى الرؤية يدعى ترانسمسوميترtransmissometer.

قديكون في تدني مدى الرؤية لأقل من 3 كيلومترات فائدة للقوات الصديقةوالمعادية . ويمكن أن يخفي مركز الثقل center of gravity والمناورة للقواتالتي تقوم بالهجوم ، وقد يزيد من فرص تحقيق المفاجأة . أما سلبيات تدنيمدى الرؤية فهي إعاقة القيادة والسيطرة Command and Control (C2) . كماُينقص تدني مدى الرؤية من فعالية الاستطلاع والمراقبة Reconnaissance andSurveillance (R&S) وكذلك منطقة الهدف Target Area (TA) خلال الدفاععلى وجه الخصوص .

الرياح السطحية surface winds :
تعرف الرياح السطحية بأنهاالرياح التي ُتقاس على سطح محطة الأرصاد الجوية ، في حين أن الرياحبتعريفها الواسع هي الحركة الأفقية للهواء فوق سطح الأرض أو في جوّها .


يمكنللرياح القوية أن تقلل من فعالية القوات المتحركة بوجه الرياح ، وذلكبإثارتها للغبار dust والدخان والرمل والمطر أو الثلج على هذه القوات ، فيحين تتمتع القوات المتحركة مع اتجاه الرياح القوية بمدى رؤية أفضل ، وعلىذلك بإمكانها التحرك بسرعة وسهولة أكثر . كما تحد الرياح القوية منالطيران والعمليات المحمولة جواً ( الطائرات العمودية بشكل أساسي ) . ومنالآثار السلبية للرياح التي تزيد سرعتها على 35 عقدة / ساعة ( العقدة =ميل بحري أي 1.85 كم ) :
- التسبب بإصابات بدنية في الأفراد .
- تدمير وإلحاق أضرار بالمواد والمنشئات .
- خلق ارتدادات رادار غير حقيقية .
- خفض مدى الرؤية بإثارتها للرمال .

التساقط ( الهطول ) precipitation :
هو ما ينتج عن تكاثف بخار الماء في الجو ، والذي يتجمع في الغيوم ، ويسقط على الأرض بشكل مطر أو ثلج أو بَرَد وما شابه .

يؤثرالتساقط على صلاحية التربة للسير trafficability أي على تحمل حركة الآلياتدون استخدام الطرق المعبدة والممهدة على وجه الخصوص ، كما يؤثر على مدىالرؤية ، وفعالية الأفراد ، وعلى كثير من المعدات المتنوعة من مجنزرةtrackedومدولبة wheeled . ويؤدي المطر الغزير إلى جعل سطح الأرض غيرالمعبد ، والأرض منخفضة المنسوب ، والمناطق خارج الطرق ، غير قابلة للعبورأو المرور . ويؤدي تساقط المطر والثلج إلى خفض شديد لفعالية وكفاءةالأفراد بسبب تقليل مدى الرؤية ، والتسبب بإزعاج الأفراد وإحساسهم بعدمالارتياح ، وبزيادة إرهاقهم وشعورهم بالتعب ، والتسبب بمشكلات بدنيةونفسية لهم .

ومن الآثار الناجمة عن التساقط :
- يتأثر معدل إسقاط القوات ، واكتساب الهدف target acquisition في العمليات المحمولة جواً ، بأي نوع تساقط ، وبأية كثافة .
-تتجمد الريش الدّوارة ( المراوح ) rotor blades في الطائرة ، وتتعرض سلامةالطائرة للخطر عند حدوث أي تجمد freezing ، وذلك في عمليات الطيران .
-تتناقص فعالية جميع الرادارات ( أكثر من 10 جيجا هيرتز ) وتتأثر جميعمستشعرات الأشعة دون الحمراء infrared sensors في عمليات الدفاع الجوي ،إن زاد معدل التساقط السائل على 1.27 سم / ساعة .
- تتأثر الحركة على الشاطئ في العمليات البرمائية ، إن زاد معدل التساقط السائل على 0.25 سم / ساعة .
-تتناقص فعالية الرادار ، ومستشعرات الصوت audio sensors في عمليات الحربالإلكترونية والاستخبارات ، إن زاد معدل التساقط السائل على 0.25 سم /ساعة .
-تتأثر القدرة على الحركة وصلاحية التربة للسير ، ويتأثر تخزين المواد بشكلعام ، إن زادت كمية التساقط السائل على 5 سم خلال مدة تغسل 12 ساعة .
-يتأثر انتخاب المواقع واختيارها ، ويتأثر منسوب الأنهار ، والجريان المائيويحدث الفيضان ، وتتأثر أعمال إعادة التزويد resupply وأعمال الهدموالتدمير demolitions ، وعبور الأنهار ، ومدى الرؤية ، وغير ذلك في عملياتالمناورة الأرضية ground maneuver operations إن زاد معدل التساقط السائلعلى 0.25 سم / ساعة ، أو زادت كمية التساقط السائل على 5 سم خلال مدة 12ساعة .
- تنظف بالغسل العناصر المستعملة في الحرب الكيماوية والجرثومية ، ويتبدد الدخان المستعمل ، بأي نوع تساقط ، وبأية كثافة.
-يترتب على حدوث أي تجمد إلحاق الضرر بمعدات وهوائيات antennas سلاحالإشارة ( اللاسلكي ) كما يقل تحمّل الهوائيات لتأثير الرياح عليها .

غطاء الغيوم : cloud cover
هو مقدار الغيوم في سماءمنطقة معينة ، ويُحَدَد عادة بالأثمان ، وهناك مقياس آخر يعتمد الأعشار .ويؤثر نوع الغيوم ومقدار التغيّم وارتفاع قواعد الغيوم وقممها ، وسقفالغيمة ceiling هو المسافة بين أسفل الغيمة وسطح الأرض تحتها مباشرة ، كلذلك يؤثر على عمليات الطيران aviation operations ومن ذلك :


-يتطلب الإسناد الجوي القريب Close Air Support (CAS) بطائرات الجناحالثابت سقف غيوم أقله 2500 قدم (762متر) وإن كان بالإمكان عمل الطائراتعلى ارتفاع دون ذلك . أما التهديد بتعريض مهام طائرات الجناح الدوار أيالعمودية للخطر ، وإعادة التموين الجوي فيقع عند سقف غيوم 300 قدم(100متر) . كما يؤثر غطاء الغيوم على العمليات الأرضية ground operations( العمليات التي يشترك فيها الجيش بشكل رئيسي ) حيث يقلل من الإضاءةالطبيعية والرؤية ، أو يعزز من تأثير الإضاءة الاصطناعية بعكسه للأشعة .

الحرارة والرطوبة humiditytemperature and :
درجة الحرارة هي درجةسخونة جسم ما ، وتقاس بالترمومتر. وتعتمد درجة حرارة منطقة ما على درجةعرض المكان ومقدار ارتفاعه عن سطح البحر، ومقدار بعده عنه وعوامل أخرى .والرطوبةهيكمية بخار الماء في الجو ، أما الرطوبة النسبيةrelativehumidity فهي معدل ( يعبر عنه عادة بالنسبة المئوية) بين مقدار بخار الماءالموجود فعلا في كمية من الهواء وكمية البخار التي يمكن أن تجعل الهواءمشبعا عند درجة حرارة معينة. ويبدو أثر درجة الحرارة ونسبة الرطوبة علىالنحو التالي :

- لدرجة الحرارة ونسبة الرطوبة أثر مباشر على أداء الأفراد والآليات على حد سواء .

-تتسبب درجة الحرارة المفرطة بإصابات للأفراد كضربة الشمس والجفاف ،وبإصابة محركات الآليات بالتآكل والاحتكاك مما يؤدي إلى توقف المعدات عنالعمل .

-تتسبب درجات الحرارة المنخفضة جدا بزيادة إصابات الطقس البارد كالتجمدوعضات الصقيع ، كما تتسبب بتعطيل أنظمة التبريد والمحركات ومن ذلك تجمدماء أو سوائل تبريد المشعات radiators حيث يؤدي تجمد الماء في المشع إلىكسره وتمزقه وبذلك تفقد الآلية نظام تبريدها وسترتفع درجة حرارة المحركسريعا مما يصيبه بالعطب سريعا ، كما تتناقص فاعلية مزلقات lubricationsالآليات من زيوت وشحوم ، مما يؤدي في نهاية الأمر إلى زيادة المتطلباتاللوجستية إلى حد كبير . هذا وتعمل الجهات المنتجة لأنظمة تبريد المحركاتوللزيوت والشحوم على تطوير منتجاتها لتلائم الأحوال الجوية في البيئاتالمختلفة ، ورغم ذلك تبقى حدود صلاحية هذه الأنظمة والمواد قائمة .

- تؤثرزيادة نسبة الرطوبة إلى أكثر من 35 % في انتخاب سلاح الهندسة للمواقع ،سواء بما يتعلق بالمعدات أو الأفراد ، حيث تؤثر الرطوبة المرتفعة علىسلامة المعدات ، ودقة أداء الأجهزة ، وكذلك راحة الأفراد .

- تؤثر الرطوبة المرتفعة جدا في زيادة فعالية الأسلحة الجرثومية وزيادة انتشارها ، في حين يعمل الجفاف عكس ذلك .

- تؤثرالرطوبة بوجه عام والمرتفعة بوجه خاص بتلف الأدوية والعقاقير الطبية ،والتي يجب حفظها في الأماكن المظلمة والجافة ، ولا تزيد درجة حرارتها على20 درجة مئوية .

الضغط الجوي atmospheric pressure :
يعطي علم الأرصاد الجويةوخبراء الطقس أهمية كبيرة للضغط الجوي سواء على سطح الأرض أو على ارتفاعاتمتفاوتة منه . ويتأثر الفرد وأنشطته المختلفة باختلاف الضغط ، كما تتأثربعض المعدات بذلك ، ومن ذلك إختلاف السيطرة على الضغط في طائرات الجناحالدوار عن طائرات الجناح الثابت من طائرات مقاتلة وطائرات نقل . إذ لاتوجد سيطرة على الضغط الجوي في الأولى ، أما الثانية فيتوقف الأمر على نوعالطائرة ومقدار الارتفاعات التي ستحلق فيها ، وإن كانت بشكل عام ذات قدراتعلى ضبط الضغط والسيطرة عليه داخلها ، حيث يحتاج فيها الطاقم إلى أجهزةخاصة ، ومستلزمات لتنفسه . ومن ذلك تطلب استخدام طواقم الطائرات المقاتلةوما شابهها بزة خاصة ذات مزايا وخصائص معينة تحول دون نقص دم الفرد فيمنطقة الرأس وأعلى جسمه ، وعدم تجمع دمه في أسفل جسمه ، هذا إضافةلاستعمال قناع يزوده بالأكسجين . وهذا بسبب طبيعة عمل الطائرة المقاتلة منحركة ومناورة والتنقل من تحليق شاهق ومنخفض والعكس خلال فترة زمنية قصيرة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4flying.realmsn.com
 
عوامل الطقس الحرجة في العمليات العسكرية يتشابه المناخ climate والطقس weather في أنهما يعبران عن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ساحات دعم القوات المسلحة المصرية وزارة الداخلية فى حربها على الارهاب الاسود :: الأقسـام العسكريـة :: الدراسات الاستراتيجية (يشاهده 34 زائر)-
انتقل الى: