ساحات دعم القوات المسلحة المصرية وزارة الداخلية فى حربها على الارهاب الاسود

ساحات دعم القوات المسلحة المصرية وزارة الداخلية فى حربها على الارهاب الاسود

دعم المشير عبدالفتاح السيسى فى الفوز برئاسة الجمهورية للقضاء على الارهاب الاسود
 
الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تسلمت مصر العالم الجاري منظومة صواريخ "أس – 300 بي أم" الروسية المضادة للجو
الأربعاء سبتمبر 14, 2016 11:45 am من طرف أحمد القطان

» خطة أمريكية لاحتلال مصر عسكريا عام 2015 كشفت صحيفة «جلاسكو هيرالد» الأسكتلندية في تقرير لأحد الباحثين المهتمين بشئون الشرق الأوسط ومصر والعرب عن خطة بعيدة المدي نسجت خيوطها داخل وكالة الاستخبارات الأمريكية «CIA» ووزارة الدفاع الأمريكية - البنتاجون - تهدف
الأربعاء سبتمبر 14, 2016 11:41 am من طرف أحمد القطان

» المجموعة 127 صاعقة vs اللواء 183 اسرائيلىء
الخميس أبريل 07, 2016 10:10 am من طرف يحيى الحرية امام

» حينما سقطت الجولان
الخميس أبريل 07, 2016 9:51 am من طرف يحيى الحرية امام

» العملية السالب
الخميس أبريل 07, 2016 9:41 am من طرف يحيى الحرية امام

» حصن ميلانو
الخميس أبريل 07, 2016 9:39 am من طرف يحيى الحرية امام

» عقرب طائر
الخميس أبريل 07, 2016 9:25 am من طرف يحيى الحرية امام

» بمجرد إتمام الصفقة المنتظرة قبل نهاية العام الحالي على الأرجح فان موازيين اللعبة ستتغير
الأحد أكتوبر 04, 2015 5:25 pm من طرف لواء صلاح سويلم

»  تطوير مصانع السلاح فى مصر من الحقبة السوفيتية كما نود ايضا تحديث صناعة المدرعات المصرية
الأحد أكتوبر 04, 2015 5:22 pm من طرف لواء صلاح سويلم

سحابة الكلمات الدلالية
Navigation
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط ساحات الطيران العربى الجديد على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط ساحات دعم القوات المسلحة المصرية وزارة الداخلية فى حربها على الارهاب الاسود على موقع حفض الصفحات
تصويت
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 170 بتاريخ الجمعة يونيو 21, 2013 12:44 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2977 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو miro3 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 6785 مساهمة في هذا المنتدى في 6022 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
لواء صلاح سويلم
 
الدرويش
 
يحيى الحرية امام
 
kotkotking
 
theleader96m
 
karim sam
 
predator7
 
الملازم:محمد رضوان
 
الجندي المجهول
 

شاطر | 
 

  الظواهر الجوية الكهربائية وآثارها العسكرية الظواهر الجوية الكهربائية هي ظواهر كهربائية تحدث في الج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 6019
العمر : 117
الموقع : ساحات الطيران العربى الحربى
نقاط : 10224
تاريخ التسجيل : 05/10/2007

مُساهمةموضوع: الظواهر الجوية الكهربائية وآثارها العسكرية الظواهر الجوية الكهربائية هي ظواهر كهربائية تحدث في الج   الجمعة أكتوبر 29, 2010 12:01 pm

الظواهر الجوية الكهربائية وآثارها العسكرية

الظواهرالجوية الكهربائية هي ظواهر كهربائية تحدث في الجو ، وتأخذ شكلا مرئيا أومسموعا ، كما في البرق والرعد والشفق القطبي . يحتوي الجو على ساحاتكهربائية قوية ، إذ تكون الأرض ذات شحنة كهربائية موجبة ، وتكون قواعدالغيوم ذات شحنة كهربائية سالبة ، ويقدّر فرق الجهد الكهربائي الوسطي فيالجو 100 فولت في المتر المربع الواحد ، ويزداد هذا الفرق ليصل إلى أكثرمن 1000 فولت / م2 عند حدوث العواصف والأعاصير . ويحسن التعرف على أهم هذهالظواهر .

العواصف الكهربائية electrical storms :
تتألفالعواصف الكهربائية من برق ورعد ، وتترافق في شكلها النموذجي بتساقط مطرغزير وما نحوه . وتتشكل كل عاصفة في غيمة ( سحابة ) مزن ركامي ( ركام مزني) cumulonium المعروفة اختصارا Cb ، ويتراوح قطرها بين ميل واحد ( 1.8 كم) و 5 أميال ( 8 كم ) وبارتفاع نحو 25,000 قدم ( 7,600متر ) .

البرق lightning :
تفريغكهربائي ضمن الغيوم نفسها ، أو من الغيوم إلى الأرض ، وهو يسبق الرعد ،وإن حدث التفريغ بين قاعدة الغيمة وسطح الأرض يسمى صاعقة . وتعتبر غيومالمزن الركامي سابقة الذكر هي الغيوم الملائمة لحدوث البرق والصواعق .ويتحرك البرق بسرعة 300,000 كم / ثانية (186,000 ميل / ث ) لذلك يشاهد فورحدوثه ، وينتقل الصوت بسرعة كم واحد / 3 ثواني ( ميل واحد / 5 ثواني ) ممايوفر طريقة لمعرفة بُعد حدوث البرق ، إذ يمكن عد الثواني فور رؤية ومضةالبرق وحتى سماع صوت الرعد ، وبقسمة عدد الثواني على 3 يكون الناتج هومقدار بعد العاصفة بالكيلومترات. ويمكن مشاهدة البرق ليلا من بعد 80كيلومترا ( 50 ميل) أو أكثر خاصة على المحيط والبحر .

الصاعقة thunderbolt :
تفريغكهربائي بين قاعدة غيمة رعدية ( مزن ركامي ) ذات شحنة كهربائية سالبة وسطحالأرض ذي الشحنة الكهربائية الموجبة . ومن الغريب أن عرض الصاعقة أقل من2.5 سنتيمتر في حين بصل طولها نحو 50 كيلومترا ، وتؤدي عند حدوثها إلى رفعدرجة حرارة الجو الذي تخترقه إلى أكثر من 30,000 درجة مئوية ، مما يؤديإلى تمدد الغاز بشكل هائل محدثا صوتا هائلا مدويا يتردد بين الغيومالمجاورة ، ليتحول إلى رعد . وتختلف الصاعقة عن البرق كما سبق ذكره في أنحدوث التفريغ الكهربائي في الصاعقة يكون على الأرض .

الرعد thunder :
صوتشديد ينتج عن تصادم جبهتان هوائيتان عقب وميض البرق ، فهو صوت التفريغالكهربائي الناتج عن البرق . ويمكن سماع الرعد عادة مسافة كيلومترات ( 5أميال ) .

العاصفة الرعدية thunderstorm :
ظاهرةجوية كهربائية ، إذ أنها تفريغ كهربائي فجائي يظهر بومضة ضوئية هائلة (البرق ) وصوت شديد حاد ( الرعد ) وبسقوط زخات شديدة من المطر ، ويصاحبالعاصفة الرعدية حدوث البَرَد . وتحدث العواصف الرعدية خلال أقل من ساعة ،كما تحدث عادة في الربيع والصيف . وهي وإن كانت مشوقة ومسلية عند مشاهدتهاإلا أنها قاتلة إن تعرض الإنسان لصواعقها . ويمكن لأي غيمة رعدية كبيرةإطلاق بلايين الفولتات من الطاقة الكهربائية ، وهي من القدرة بما يكفيلإشعال حريق كبير . ويمكن القول أن عاصفة رعدية واحدة اعتيادية يمكنها أنتطلق ما يعادل الطاقة التي يطلقها استهلاك 70000 طن من الفحم الحجري .

الآثار العسكرية
قد لايكون من الأمور الهامة بالنسبة للعسكريين معرفة كيفية حدوث العواصفالكهربائية بالقدر الذي يعنيهم معرفة آثارها وكيفية التعامل معها ومعآثارها ، ويمكن أن تبدو بعض هذه الآثار كما يلي :

* عمليات الدفاع الجوي :
تؤثرالعواصف الكهربائية على فاعلية المنظومات الإلكترونية . وتتأثر أنظمةالاتصالات والرادار ، وكما تؤثر على خزن وحماية منظومات الصواريخ .

* عمليات المدفعية :
تؤثر العواصف الكهربائية والرعد بالحدّ من التعامل مع نقل وتوزيع ومناولة الذخائر .

* عمليات الطيران والهجوم الجوي :
تؤثرالعواصف الكهربائية والرعد في كونها تشكل خطرا على عمليات الطيران على فيداخل الطائرة وخارجها ، ويعتبر أي حدوث للعواصف الكهربائية والبرق منأسباب تأثر أداء الطائرات ، ويحد من تزويدها بالوقود كونه مادة قابلة بلسريعة الاشتعال ومقدار ما يعول عليه من أنظمة اتصالات ، وكذلك عملية إعادةتسليح الطائرات ، ولأنواع بعينها من الذخائر ، إضافة لأمور السلامةبالنسبة للأفراد .

* معدات الاتصالات والإلكترونيات :
تؤثرالعواصف الكهربائية والرعد بما تسببه من تداخل مع أجهزة اللاسلكي (الراديو ) والاتصالات السلكية ، وأكثر ما يكون التداخل في شارات عاليةالتردد HF إن وقعت ضمن 4.8 كم ( 3 أميال ) كما قد تعطل التوافق والمزامنةلبيانات وسائط الاتصال . كما قد يلحق تلفا أو عطبا في بعض الأجهزة .

* عمليات الاستخبارات :
تؤثرالعواصف الكهربائية والرعد على فاعلية المنظومات الإلكترونية ، كما تؤثرعلى البث عبر اللاسلكي ( الراديو ) والاتصالات السلكية . كما يؤدي أي حدوثللعواصف الكهربائية والبرق في مدى 4.8 كم ( 3 أميال ) إلى تعرض سلامةالأفراد ومعداتهم للخطر ، وتنطلق إنذارات غير صحيحة ، وتعطى قراءات غيرصحيحة أيضا لبعض الأجهزة .

* العمليات اللوجستية :
تعرض العواصف الكهربائية والرعد للخطر المخزون والتعامل معه من نقل للذخائر والوقود .

* عمليات الحرب النفسية :
تنقص العواصف الكهربائية والرعد من مسموعية ( قابلية السمع ) مكبرات الصوت . كما تؤدي للتداخل مع بث اللاسلكي .

* عمليات القوات الخاصة :
يؤدي حدوث العواصف الكهربائية والبرق ضمن 5 كم ( 3.1 ميل ) إلى تناقص قوة الاتصالات ، وإلى تعرض سلامة الأفراد ومعداتهم للخطر .

* الأفراد :
ُيرجعالعلماء التأثيرات الكهربائية الجوية على جسم الإنسان إلى زيادة دخولالشوارد الكهربائية إلى جسمه ، ومشاركتها في العمليات الإستقلابية التيتحدث فيه . ومن الجدير بالذكر أن لكل الشحنات الموجبة والسالبة تأثيراتهاالخاصة ، فالشوارد الموجبة تظهر تأثيرا سيئا على صحة الإنسان من صداع وضيقفي التنفس ، وتخريش في مخاطيات الحلق والبلعوم وبحة بالصوت ، وتؤديزيادتها في الجو إلى شعور الإنسان بالضيق والضجر، هذا إضافة لما سبق ذكرهفي السطور السابقة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4flying.realmsn.com
 
الظواهر الجوية الكهربائية وآثارها العسكرية الظواهر الجوية الكهربائية هي ظواهر كهربائية تحدث في الج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ساحات دعم القوات المسلحة المصرية وزارة الداخلية فى حربها على الارهاب الاسود :: الأقسـام العسكريـة :: الدراسات الاستراتيجية (يشاهده 34 زائر)-
انتقل الى: