ساحات دعم القوات المسلحة المصرية وزارة الداخلية فى حربها على الارهاب الاسود

ساحات دعم القوات المسلحة المصرية وزارة الداخلية فى حربها على الارهاب الاسود

دعم المشير عبدالفتاح السيسى فى الفوز برئاسة الجمهورية للقضاء على الارهاب الاسود
 
الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تسلمت مصر العالم الجاري منظومة صواريخ "أس – 300 بي أم" الروسية المضادة للجو
الأربعاء سبتمبر 14, 2016 11:45 am من طرف أحمد القطان

» خطة أمريكية لاحتلال مصر عسكريا عام 2015 كشفت صحيفة «جلاسكو هيرالد» الأسكتلندية في تقرير لأحد الباحثين المهتمين بشئون الشرق الأوسط ومصر والعرب عن خطة بعيدة المدي نسجت خيوطها داخل وكالة الاستخبارات الأمريكية «CIA» ووزارة الدفاع الأمريكية - البنتاجون - تهدف
الأربعاء سبتمبر 14, 2016 11:41 am من طرف أحمد القطان

» المجموعة 127 صاعقة vs اللواء 183 اسرائيلىء
الخميس أبريل 07, 2016 10:10 am من طرف يحيى الحرية امام

» حينما سقطت الجولان
الخميس أبريل 07, 2016 9:51 am من طرف يحيى الحرية امام

» العملية السالب
الخميس أبريل 07, 2016 9:41 am من طرف يحيى الحرية امام

» حصن ميلانو
الخميس أبريل 07, 2016 9:39 am من طرف يحيى الحرية امام

» عقرب طائر
الخميس أبريل 07, 2016 9:25 am من طرف يحيى الحرية امام

» بمجرد إتمام الصفقة المنتظرة قبل نهاية العام الحالي على الأرجح فان موازيين اللعبة ستتغير
الأحد أكتوبر 04, 2015 5:25 pm من طرف لواء صلاح سويلم

»  تطوير مصانع السلاح فى مصر من الحقبة السوفيتية كما نود ايضا تحديث صناعة المدرعات المصرية
الأحد أكتوبر 04, 2015 5:22 pm من طرف لواء صلاح سويلم

سحابة الكلمات الدلالية
Navigation
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط ساحات الطيران العربى الجديد على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط ساحات دعم القوات المسلحة المصرية وزارة الداخلية فى حربها على الارهاب الاسود على موقع حفض الصفحات
تصويت
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 170 بتاريخ الجمعة يونيو 21, 2013 12:44 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2977 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو miro3 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 6785 مساهمة في هذا المنتدى في 6022 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
لواء صلاح سويلم
 
الدرويش
 
يحيى الحرية امام
 
kotkotking
 
theleader96m
 
karim sam
 
predator7
 
الملازم:محمد رضوان
 
الجندي المجهول
 

شاطر | 
 

 الصفات والمحددات العسكرية للصحراء يحسن إيضاح المقصود بالصحراء من حيث تعريفها وأنواعها ، فقد كان للصح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 6019
العمر : 117
الموقع : ساحات الطيران العربى الحربى
نقاط : 10224
تاريخ التسجيل : 05/10/2007

مُساهمةموضوع: الصفات والمحددات العسكرية للصحراء يحسن إيضاح المقصود بالصحراء من حيث تعريفها وأنواعها ، فقد كان للصح   الجمعة أكتوبر 29, 2010 12:03 pm

الصفات والمحددات العسكرية للصحراء
يحسنإيضاح المقصود بالصحراء من حيث تعريفها وأنواعها ، فقد كان للصحراء ولايزال دورا هاما في سير العمليات البرية وإسنادها ، مما يتطلب تقنياتوتدريبات ومعدات خاصة تتلاءم وطبيعتها . وتعّرف الصحراء جغرافيا بأنهامنطقة جرداء أو شبه جرداء نباتيا بسبب قلة الأمطار أو ندرتها، وعلى ذلك قدتكون الصحراء من حيث مكونات سطحها رملية أو صخرية أو غير ذلك ، ومن حيثمنسوب وشكل سطحها قد تكون سهلية أو جبلية أو غير ذلك ، ومن حيث درجةالحرارة قد تكون حارة أو باردة أو معتدلة . وتعتبر الصحاري الحارةوالمعتدلة أكثر شهرة من الصحاري الباردة والمتجمدة بسبب موقعها في قلبالعالم ، وحقول وآبار النفط في بعض منها ، وبكونها شهدت حروبا ومعاركحاسمة وهامة منذ العصور القديمة وحتى الآن . وتهدف السطور التالية إلىالتعريف بصفات ومحددات الصحاري الحارة والمعتدلة .


أما أهم عوامل تكوّن الصحاري الحارة والمعتدلة فهي :
1. بعد المنطقة عن المؤثرات البحرية والمحيطية بحيث لا تصل هذه المؤثرات من رياح رطبة وملطفة للحرارة إليها .

2.وجود جبال حاجزة تفصل بين المحيطات والبحار والمنطقة المعنية ، وبذلك تقعضمن ما يسمى " منطقة ظل المطر " وهي منطقة لا تصلها الأمطار .

3.عدم اتجاه الرياح المحملة ببخار الماء إلى المنطقة بسبب عدم توزع مناطقالضغط الجوي التوزع المناسب ، إذ تتجه الرياح دوما من مناطق الضغط المرتفعإلى مناطق الضغط المنخفض .

الصفات :
1. تشكل الصحراء بيئةمعيشية قاسية ، وغير مريحة إطلاقا ، كما يمكن أن تتسبب في مقتل القوات غيرالمدربة والمؤهلة للعمل فيها . وعلى القوات التي ستعمل في هذه الصحاري أنتعّد الإعداد الجسماني والنفسي لمواجهة تحديات الصحراء ، ويلاحظ أن دولاتشترط للعمل في الصحراء فحوصا طبية تصدر بموجبها شهادة لياقة طبية تفيدلياقة صاحبها للعمل . كما تقوم دول أخرى بإجراء عمليات تكيف وتأقلملقواتها مع الظروف الصحراوية قبل إشراك هذه القوات بعمليات عسكرية واسعةوكبيرة . ومما يجدر ذكره إعلان إعادة ثمانية جنود دنمركيين يوم12/7/2003من العراق إلى بلادهم بسبب الارتفاع الشديد في درجة الحرارة (46م).


2.تتشابه الصحاري الحارة أو الصحاري المعتدلة في أحوال البيئة ودرجة الحرارة، لكنها تختلف في تركيب أرضها ونباتها ، والصحاري مناطق جافة قاحلةوتتفاوت من جبال مرتفعة إلى مساحات رملية وسباخ ملحية ، ولا توفر فرصالحياة العادية لافتقارها للمياه العذبة ، وتكون التجمعات السكانية إنوجدت متناثرة ومتباعدة وأقرب ما تكون لمصادر الماء ، كما تفتقر لطرقالمواصلات بأنواعها.

3.تصل درجة الحرارة في الصحراء حد التطرف ، إذ ترتفع صيفا لتصل لما يتراوحبين 50 درجة مئوية ( 122ف) و70 م (158ف) ، أما في الشتاء فتنخفض إلى دوندرجة التجمد . ويتجاوز المدى الحراري اليومي أي الفرق بين أعلى درجة حرارةوأدناها خلال 24 ساعة نحو20 درجة مئوية. علما أن درجة الحرارة التي تزيدأو تقل بنحو 5 درجات عن درجة 21 م (70 ف) تعتبر درجة حرارة غير مناسبة وغير مريحة للكثير من البشر .

4. يؤثر الجو الحار على الحركة العادية للآليات المقاتلة وعمل الأسلحة وأنظمة الاتصالات .

5.الرؤية الأفقية عادة ممتازة في الصحراء مما تسمح بمقدار جيد من الرصدobservation من مراقبة منتظمة بالوسائل البصرية وغيرها لأغراض جمعالمعلومات ، كما تتيح مدى جيدا لساحات الرمي fields of fire أي المناطقالتي تغطيها رماية سلاح أو أسلحة بصورة مؤثرة من موضع معين .

6.يؤدي افتقار الصحراء للنبات إلى ضعف إمكانية التمويه camouflage وهيالتدابير المتخذة لإخفاء الأفراد والعدة والعتاد من رصد العدو ، مما يترتبعليه اللجوء إلى التمويه بمستلزمات ومعدات اصطناعية مكلفة .

7.تكون الأمطار الساقطة في أحوال نادرة غزيرة ، وتتسبب بسيول جارفة مفاجئة ،ويرتفع منسوب الماء في الأودية الجافة عادة ، وفي ذلك أخطار شديدة علىالأفراد والمعدات .

8.تصل قوة الرياح في الصحراء أحيانا إلى قوة إعصار الهاريكين أي أكثر من 115كم / ساعة ( 64 عقدة / ساعة ) ، وتصبح الحياة تقريبا لا تطاق بسبب الغباروالرمل المتناثرين وتصعب الحركة وأعمال الصيانة بدرجة كبيرة ، وتحد منالرؤية بدرجة كبيرة جدا .

المحددات :
1. تستهلك الوحداتالعسكرية العاملة في المناطق الحارة كميات أكبر من المواد القتالية ، وقطعغيار أكثر من مثيلاتها العاملة في الصحاري والمناطق المعتدلة ، وتصبحأعمال الصيانة والفحوصات والخدمة الدورية للآليات والمعدات أكثر ضرورةوأهمية .

2. التزود بالمياه هام جدا تبعا للفقر في مصادر الماء ولزيادة الاستهلاك .

3. تصعب التخفية والستر تبعا للافتقار للغطاء النباتي .

4. تعيق المساحات الرملية الواسعة والمنبسطة وتحد من الدفاع الخطي ( الطولي ) .

5. يرجح أن تُكشف الوحدة العسكرية ويُعرف موقعها عند تحركها نتيجة الغبار الذي تثيره .

6.إبطاء الحركة بسبب الافتقار للطرق ، ولنقاط بارزة سهلة التمييز على أرضالمنطقة للملاحة ( نقاط المرجع ) ولصعوبة المسير على الدروب والمسالك .

7.لدرجة حرارة الهواء في الأعالي تأثير سلبي على قدرة الرفع في طائراتالجناح الدوار rotary wing aircraft ( الطائرات العمودية ) وكذلك قدرةطائرات النقل غير النفاثة وكلما ارتفعت درجة حرارة الهواء المحيط بالطائرةتناقصت حمولة الطائرة .

8.يمكن للرياح الصحراوية الشديدة أن تتسبب بهبوط الطائرات العمودية ، ولنتتمكن من الإقلاع ثانية إلا بعد تحسن حالة الجو وعودة الرياح إلى سرعتهاالمقبولة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4flying.realmsn.com
 
الصفات والمحددات العسكرية للصحراء يحسن إيضاح المقصود بالصحراء من حيث تعريفها وأنواعها ، فقد كان للصح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ساحات دعم القوات المسلحة المصرية وزارة الداخلية فى حربها على الارهاب الاسود :: الأقسـام العسكريـة :: الدراسات الاستراتيجية (يشاهده 34 زائر)-
انتقل الى: