ساحات دعم القوات المسلحة المصرية وزارة الداخلية فى حربها على الارهاب الاسود

ساحات دعم القوات المسلحة المصرية وزارة الداخلية فى حربها على الارهاب الاسود

دعم المشير عبدالفتاح السيسى فى الفوز برئاسة الجمهورية للقضاء على الارهاب الاسود
 
الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تسلمت مصر العالم الجاري منظومة صواريخ "أس – 300 بي أم" الروسية المضادة للجو
الأربعاء سبتمبر 14, 2016 11:45 am من طرف أحمد القطان

» خطة أمريكية لاحتلال مصر عسكريا عام 2015 كشفت صحيفة «جلاسكو هيرالد» الأسكتلندية في تقرير لأحد الباحثين المهتمين بشئون الشرق الأوسط ومصر والعرب عن خطة بعيدة المدي نسجت خيوطها داخل وكالة الاستخبارات الأمريكية «CIA» ووزارة الدفاع الأمريكية - البنتاجون - تهدف
الأربعاء سبتمبر 14, 2016 11:41 am من طرف أحمد القطان

» المجموعة 127 صاعقة vs اللواء 183 اسرائيلىء
الخميس أبريل 07, 2016 10:10 am من طرف يحيى الحرية امام

» حينما سقطت الجولان
الخميس أبريل 07, 2016 9:51 am من طرف يحيى الحرية امام

» العملية السالب
الخميس أبريل 07, 2016 9:41 am من طرف يحيى الحرية امام

» حصن ميلانو
الخميس أبريل 07, 2016 9:39 am من طرف يحيى الحرية امام

» عقرب طائر
الخميس أبريل 07, 2016 9:25 am من طرف يحيى الحرية امام

» بمجرد إتمام الصفقة المنتظرة قبل نهاية العام الحالي على الأرجح فان موازيين اللعبة ستتغير
الأحد أكتوبر 04, 2015 5:25 pm من طرف لواء صلاح سويلم

»  تطوير مصانع السلاح فى مصر من الحقبة السوفيتية كما نود ايضا تحديث صناعة المدرعات المصرية
الأحد أكتوبر 04, 2015 5:22 pm من طرف لواء صلاح سويلم

سحابة الكلمات الدلالية
دبابة البرية أنواع الردارات
Navigation
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط ساحات الطيران العربى الجديد على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط ساحات دعم القوات المسلحة المصرية وزارة الداخلية فى حربها على الارهاب الاسود على موقع حفض الصفحات
تصويت
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 170 بتاريخ الجمعة يونيو 21, 2013 12:44 pm
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2977 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو miro3 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 6785 مساهمة في هذا المنتدى في 6022 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
لواء صلاح سويلم
 
الدرويش
 
يحيى الحرية امام
 
kotkotking
 
theleader96m
 
karim sam
 
predator7
 
الملازم:محمد رضوان
 
الجندي المجهول
 

شاطر | 
 

 المفاعلات النوويه الإسرائيليه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 6019
العمر : 117
الموقع : ساحات الطيران العربى الحربى
نقاط : 10224
تاريخ التسجيل : 05/10/2007

مُساهمةموضوع: المفاعلات النوويه الإسرائيليه   الجمعة أكتوبر 05, 2007 1:11 pm

مفاعلات إسرائيل النووية:

اولا: مفاعل ناحال سوريك

مفاعل يقع في قرية ناحال سوريك على البحر المتوسط غرب يافن ورحبوت.افتتح رسمياً في 18 كانون الثاني من عام 1959. وهو مفاعل نووي يستخدم اسلوباً غير متطور الى حد ما, بدأ العمل بقدرة 1 ميكاواط وقد تم انشاؤه ويستخدم الماء الخفيف للتهدئة وقادر على IRR بمساعدة الولايات المتحدة الامريكيةفي عام 1953 وهو من نوع

انتاج البلوتونيوم وقد بدأ تشغيله عام 1960 بالقدرة المذكورة التي طورت بعد ذلك الى 5 ميكا واط في العام 1969 . وقوده الانشطاري اليورانيوم المخصّب بنسبة 90% وقد تطور في سنين السبعينيات الى 10 ميكاواط .وحيث ان الزيادة المقررة قد توفرت امكانياً للمفاعل وبهذه القدرة المذكورة فهو قادر على انتاج الاسلحة النووية, حيث يذكر احد المتخصصين في هذا المجال انه(( خلال الفترة الواقعة ما بين 1960, 1966 وافقت الولايات المتحدة على تزويد اسرائيل بخمسين كبلو غراماً من اليورانيوم 235 باغناء 90% لتزويد مفاعل! 604; ناحال سوريك بالطاقة)).[نقلاً عن كتاب الاسلحة النووية في اسرائيل للدكتور تيسير الناشف .المؤسسة العربية للدراسات والنشر.1990 ].

ثانياً: مفاعل ديمونة:



يقع هذا المفاعل على بعد 14 كم من مركز ديمونا البلدة الصحراوية الواقعة في صحراء النقب بالقرب من بئر السبع.تتالف المنطقة التصنيعية النووية في ديمونا من ابنية متعددة يصل عددها الى تسعة ابنية. البناءات 1,2,8,9 تصنع بشكل مباشر السلاح النووي والنووي الحراري . اما البقية فتقدم لسابقاتها الدعم الخدمي من اجهزة ثانوية ومركبات الكترونية كما يحتوي بعضها على معامل لمعالجة النفايات المشعة ذات الاشعة العالية والمحتوية على منتجات انشطار نووي فتقوم بتخزينها وتعبئتها في براميل خاصة لتخزن في مقابر جهزت لهذا الغرض علماً ان هذه المقابر او المستودعات المؤقتة مطمورة تحت الارض وقد يرشح بعضها وترتفع درجات حرارتها فتولد غازات قابلة للاشتعال خلال فترة زمنية قصيرة لتحدث كارثة في المنطقة لاتقل عن الكوارث التي شابهتها بالاساس. اما اذا حدث ما لاتحمد عقباه كالزلازل او الهزات الارضية كالتي حدثت قبل فترة قصيرة في مثلث العقبة- سيناء, فان هذه المستودعات ستتحول الى مزابل اشعاعية قاتلة لا يمكن السيطرة على اشعاعاتها باي شكل من الاشكال ومن الغازات المتوقع تسربها مثلاً الكربتون – 85 وعمره النصفي 10.72 ساعة (يسبب سرطان الدم ويهاجم كل الاعضاء) الزينون- 133 وعمره النصفي 5.25يوم (يهاجم كل الجسم ويسبب عدداً من الامراض الخطيرة).[ العمر النصفي : هو الفتره! 577; الزمنية اللازمة لهبوط النشاط الاشعاعي للنظير المشع الى النصف, فمن النظائر ما يصل عمرها النصفي الى 4.5 مليار سنة ومنها ما يصل الى اجزاء الثانية] إضافة الى النظائر الظاهرة في النفايات مثل اليورانيوم 235 و 238 والبلوتونيوم 238, 239, 240 (اعمارها النصفية تصل الى 24390 سنة كما في البلوتونيوم239 ).اما النفايات ذات الاشعاع المتباين السائلة فتوضع في اوعية خاصة كما ان هذه النفايات المشعة تحتوي على اشعاعات كاما وبيتا والنظائر المعروفة بالثقيلة مثل النبتونيوم والبلوتونيوم والامريسيوم والكوريوم وهي مواد ذات فعالية اشعاعية عالية تؤثر مباشرة بالطبيعة والكائنات عموماً بضمنها الانسان[كل هذه العناصر تتسرب في العظام فتسبب ارتخاءها وعدم استطاعتها حمل الجسم].

لقد كان الهدف من انشاء مفاعل ديمونا بالذات عام 1963 ليتم انتاج البلوتونيوم , اضافة الى انتاج الطاقة الحرارية التي تقدر ب26 ميكاواط بعد ان كان 24 ميكاواط. وفي هذا المفاعل استخدمت هندسة مدنية متقدمة لحمايتها من اي خطر(اعتداء) حيث انشئت هذه الابنية من الخرسانة المحكمة, اطوالها 24 ×60 متراً ويبلغ سمكها عدة اقدام لحمايتها من الضربات الجوية. فقد ساعدت فرنسا في تصميمه وبنائه وتدريب العاملين فيه حيث قدمت مساعدة فرنسا تحت لواء وتمتلك فيه! 575; الحكومة الفرنسية نسبة 66%بينما استمرت اسرائيل بتطوير المفاعل الى حد ادى الى تطور قدرة المفاعل الى حوالي 70 ميكاواط اي ان بامكانة لوحده انتاج مالايقل عن عشر قنابل من الوزن المتوسط والشيء المثير حقاً والخطير. ان عملية التوسيع والتطوير الجارية على هذا المفاعل تسير بشكل مخيف لا يعرف احد عواقبه , فمن المعلومات التي ذكرها موردخاي فعنونو الاسرائيلي المغربي الاصل الذي هرب من اسرائيل في آذار عام 1988 ونشرتها صحيفة سانداي تايمز البريطانية انه(( تم توسيع مفاعل ديمونة بحيث من المحتمل انه يعمل الان بطاقة 150 ميكاوات! 5;ط لاستخلاص كمية اكبر من البلوتونيوم يبلغ معدلها 40 كغم سنوياً فيقوم نظام للتبريد في المفاعل باخفاء الكمية المنتجة)).
بعض خواص مفاعل ديمونة:

1- تتم التهدئة بالماء الثقيل الذي يتم انتاج اكبر قدر منه داخل اسرائيل نفسها( المهديء: يعمل بشكل اساسي لتقليل طاقة النيوترونات السريعة الناتجة من انشطار نوى اليورانيوم وذلك لتتم السيطرة على احداث اي تفاعل قادم وهو يحيط باليورانيوم الطبيعي المستخدم كوقود نووي بحيث اذا اصطدم النيوترون بهذا المهديء يفقده جزءاً كبيراً من سرعته( او من طاقته) وجزيئة الماء الثقيل عبارة عن اوكسيد الديتيريوم , ذرتان للهيدروجين الثقيل المعروف بالديتيريوم( نواته تحتوي على نيوترون وبروتون) وذرة اوكسجين واحدة.

2- ان الوقود المستخدم في مفاعل ديمونة , اليورانيوم الطبيعي على شكل قضبان طويلة موزعة بشكل منتظم في قلب المفاعل المذكور, ويتحول الماء الثقيل ( المهديء) من خلاله.

3- يستخدم الماء الثقيل كذلك كمبرد للتقليل من درجة الحرارة الناتجة من انشطار نوى اليورانيوم اذا ما ازدادت عن الحد المتفق عليه ك&#! 1610; لا يحدث انفجاراً ويهدم قلب المفاعل.

4- هناك مبادل حراري يحول الماء الى بخار خلال دورة ثانوية. يطلق خلاله البخار الى الجو الخارجي( علماً ان هذا البخار يحتوي على كمية كبيرة من الاشعاع , وانه ( اي البخار) في المفاعلات الاخرى يستخدم لتدوير التوربينات لتوليد الكهرباء ولا يظهر منه الا القليل لاي سبب . !

5- يعمل المفاعل كل ثمانية اشهر سنوياً ينتج 5 كغم من البلوتونيوم شهرياً.

6- يتوفر في ديمونة معمل لاعادة التصنيع , وفيها يتم فصل البلوتونيوم بالطرق الكيميائية عن وقود اليورانيوم غير المستخدم , باستخدام طريقة معروفة اسمها بيوريكس وفيها تستخدم مادة ثلاثي بوتيل الفوسفات المذاب في هيدروكربون الكيروسين كونه عاملاً لفصل المواد.



7- تنتج عن المفاعل حوالي 100 طن من النفايات المشعة سنوياً.

لقد تمت مساعدة اسرائيل بواسطة دول اخرى كذلك على التنقيب عن كميات كبيرة من الفوسفات المشتملة على اليورانيوم منخفض الدرجة في صحراء النقب الغنية به.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://4flying.realmsn.com
 
المفاعلات النوويه الإسرائيليه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ساحات دعم القوات المسلحة المصرية وزارة الداخلية فى حربها على الارهاب الاسود :: الأقسـام العسكريـة :: الدراسات الاستراتيجية (يشاهده 34 زائر)-
انتقل الى: